“الري”: التقرير الأولي لسد النهضة إبريل المقبل

قال مسئول بوزارة الموارد المائية والرى إنه من المقرر انتهاء المكاتب الاستشارية الفرنسية من التقرير الأولى للدراسات الفنية لسد النهضة، الخاص بتأثير السد على دول المصب، خلال شهر إبريل المقبل، وفق المواعيد المحددة سابقًا، فيما توقع خبير سدود انهيار السد فور امتلائه، لإنشائه على منطقة براكين وزلازل، بينما طالب الدكتور محمود أبوزيد، وزير الرى الأسبق، مصر بالتفاوض مع إثيوبيا على كيفية ملء السد، متوقعًا أن يحجب السد ١٥ مليار متر مكعب من المياه.
وأكد المسئول فى تصريحات لـ«البوابة» أن المكاتب الاستشارية تجرى حاليًا إعداد ثلاثة تقارير، بواقع تقرير كل ٤ شهور، لتنتهى التقارير الفنية الثلاثة بعد ١١ شهرا.
من جانبه قال الدكتور محمود أبوزيد، وزير الرى الأسبق، إن التوسعات الانشائية المقررة بالسد، بواقع زيادة ٢ توربين من ١٤ إلى ١٦ توربين، لرفع معدل إنتاج الكهرباء بمعدل ٧٠٠ ميجا وات، لن تحجب كميات مياه وستخرج المياه مع تشغيل التوربينات لتوليد الكهرباء، وأن الجميع ينتظر انتهاء الدراسات الفنية.
وأضاف فى تصريحات لـ«البوابة» أن تأخير الدراسات الفنية لا تقلق وأن الآثار السلبية لسد النهضة على مصر لم تظهر حتى الآن وممكن أن تظهر عند اكتمال البناء، والبدء فى حجز المياه.

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *