السرطان يهدد نساء مصر بسبب منتجات فرد الشعر

“انتظار المرض أسوأ من المرض نفسه”، هكذا تصف جيهان ما تعانيه من ضغوط نفسية خشية إصابتها بالسرطان بسبب حلم الشعر الجميل الذي راودها لسنوات قبل زواجها. والسبب أنها استخدمت ثلاث مرات منتجات تنتشر في صالونات التجميل في مصر ويروج لها على أنها تحتوي على مادة الكيراتين لفرد الشعر، دون إشارة واضحة إلى أنها تحتوي أيضا على مادة الفورمالين، التي يجزم الباحثون بأنها مادة مسرطنة.

خطر على الزبائن والعاملين
عبر صفحات موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي، التقطت معدة التحقيق إعلان أحد المراكز المتخصصة في العلاج بالكيراتين بضاحية مدينة نصر. وداخل المركز رصدت عدم استخدام أي من العاملات وكذلك الزبائن لأي أقنعة واقية من أبخرة الفورمالدهيد المتصاعد من عملية الفرد، رغم وجود تحذيرات على العبوة بضرورة استخدام أقنعة الغاز.

تبدأ عملية فرد الشعر بالكيراتين بغسله بشامبو خاص يعرف بشامبو ما قبل الكيراتين، لإزالة الكيماويات منه. بعدها يجفف الشعر باستخدام مجفف الشعر الهوائي “السيشوار”. ثم تقوم العاملة بتقسيم الشعر إلى خصلات توضع عليها مادة الكيراتين بعد رجها مع ترك مسافة سنتيمتر واحد عن جذر الشعر لتجنب إلحاق ضرر بفروة الرأس أو جذور الشعر. وبعد ذلك يفرد الشعر باستخدام مكواة الشعر بزاوية 90 درجة على فروة الرأس. وفي هذه الخطوة تبدأ مادة الفورمالين بالاحتراق لتتصاعد أبخرة الفورمالدهيد بمخاطرها التي تتراوح من تهيج العين والجيوب الأنفية وحتى سرطان الرئة والدم والحنجرة، حسب ما سجلناه في التحقيق من شهادات الأطباء والباحثين.
ويقول د.مصطفى عبد العال أستاذ الكيمياء التحليلية بكلية الصيدلة: إن الفورمالين مصنف كأحد مسببات مرض السرطان في علوم الصيدلة.

شاهد أيضاً

افتتاح 7 أقسام للعلاج الطبيعي وتطوير 11 آخرين في محافظات مصر لتعزيز خدمات العلاج

أعلنت وزارة الصحة والسكان، افتتاح 7 أقسام للعلاج الطبيعي، وتطوير وتجهيز 11 أخرين بمحافظات الإسكندرية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *