المفتى: مصر تطبق الشريعة الإسلامية فى جوانب العبادات والتشريعات

أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن الشريعة الإسلامية مطبقة فى الأراضى المصرية، قائلًا : “بعد بحث ودراسة وجدنا أن القوانين الموجودة فى جملتها لا تخالف الشريعة الإسلامية، وأن مصر تطبق الشريعة الإسلامية فى جوانب العبادات والتشريعات”.

وقال المفتى خلال لقائه الأسبوعى فى برنامج “حوار المفتى” المذاع على قناة “أون لايف”، إن كل الحركات الإرهابية تستخدم دعوة تطبيق الشريعة الإسلامية، وأنها غائبة عن المجتمع من أجل دغدغة مشاعر الناس، وترسيخ أفكارها المسمومة فى نفوس الناس، مستغلة سكوت العلماء والأزهر الشريف، بقولهم إننا من يسعى لتطبيق الشريعة، وما سكوت هؤلاء العلماء إلا لأنهم وجدوا القوانين لا تخالف الشريعة الإسلامية.

وحول تفسير الجماعات المتطرفة لبعض الأحاديث النبوية تفسيرًا خاطئًا خدمة لأغراضهم مثل حديث “كلمة حق فى وجه سلطان جائر”، أوضح مفتى الجمهورية أن هذا الحديث سيق فى غير محله من أجل التزييف، قائلًا “إنهم يرددون مثل هذه الأحاديث لكسب البسطاء، وصناعة بطولة زائفة بأن المدافع عن الحق هم الإخوان وداعش والنصرة، لذلك هم دائمًا فى صراع مع الدولة”.

وتابع المفتى : أن “هؤلاء المتطرفين ينزلون المختلف فيه منزلة المتفق عليه، ويجهلون المقصود من كلمة الحق ويدلسون على الناس”، ضاربًا مثلاً بمن ينكر وجود الصلوات أو يحل الربا الحرام فهذا يحتاج لمن يقف أمامه بكلمة الحق، ولكن وفق الطرق القانونية والشرعية، لأن مصر دولة مؤسسات.

وأشار مفتى الجمهورية إلى أن منهج المتطرفين معوج يفتقد إلى المنهج الحقيقى، الذى هو منهج أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالتالى فأفكار الإرهابيين ستزول مع الوقت وستذهب إلى مزبلة التاريخ.

شاهد أيضاً

مصطفي مدبولي يصدر قرارًا بتعديل ضوابط شركات الاستثمار المباشر لتعزيز نمو القطاع المالي وتشجيع الاستثمار في البورصات المصرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 4580 لسنة 2023 بتعديل بعض الضوابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *