اليابان تطرح لقاحا معدلا لمكافحة متحور أوميكرون تحسبًا لارتفاع الإصابات

أعلنت وزارة الصحة اليابانية اليوم، الخميس، عن طرح لقاح محدث لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يستهدف البديل الفرعي أوميكرون XBB.1.5 في جميع أنحاء البلاد، استعدادًا لارتفاع متوقع في الإصابات خلال عطلات نهاية العام.

وأفادت الوزارة، في بيان نقلته صحيفة “جابان توداي” اليابانية عبر موقعها الإلكتروني، بأن حملات التطعيم المجانية ستستمر حتى نهاية شهر مارس المقبل، حيث يمكن لأي شخص مؤهل تلقي اللقاح، طالما تتجاوز عمره الستة أشهر.

يُعرف المتغير الفرعي XBB.1.5 بالطفرات التي تساعده على تجنب دفاعات الجسم المناعي وتحسين قدرته على غزو الخلايا. ويعتقد أيضًا أن اللقاح المحدث فعال ضد متغير أوميكرون الفرعي EG.5.1 الذي انتشر في اليابان مؤخرًا.

كان ينبغي على متلقي الجرعة المعززة – التي تصنعها في الغالب شركتا فايزر وموديرنا الأمريكيتان – الانتظار لمدة ثلاثة أشهر على الأقل من آخر تطعيم ضد فيروس كورونا الجديد، غير أن بإمكانهم أيضًا الحصول على لقاح الأنفلونزا في نفس الوقت.

تشهد بعض المناطق تأخيرًا في بدء التطعيمات اعتمادًا على توافر اللقاح. وقد تكون هذه الفترة هي الفرصة الأخيرة للحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا في اليابان مجانًا، حيث من المقرر أن تنهي الحكومة في مارس المقبل الإجراءات الخاصة التي سمحت للجمهور بالحصول على التطعيمات دون مقابل.

وكانت الحكومة اليابانية أعلنت الأسبوع الماضي عزمها تخفيض دعمها المجاني لمرضى كورونا خلال الفترة المقبلة إلى نفس فئة الأمراض المعدية الشائعة مثل الأنفلونزا الموسمية.

تدرس وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية تحويل حالة التطعيمات ضد فيروس كورونا إلى برنامج تلقيح منتظم، حيث تقدم جرعات للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق وغيرهم من السكان المعرضين للخطر الشديد للحصول على جرعة واحدة بين الخريف والشتاء

شاهد أيضاً

مصطفي مدبولي يصدر قرارًا بتعديل ضوابط شركات الاستثمار المباشر لتعزيز نمو القطاع المالي وتشجيع الاستثمار في البورصات المصرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 4580 لسنة 2023 بتعديل بعض الضوابط …