انسحاب المخدرات من جسم المدمن أهم مراحل التخلص من شبح الإدمان

الانسحاب هى مرحلة يمر بها المتعاطى، وتعد من أهم مراحل التعافى والتخلص من شبح الإدمان، وخروجه من الجسم بالتدريج، فعند البدء فى التخلص من المخدر فى الجسم تحدث مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية، وتشمل الأعراض الجسدية الأوجاع، فيما يشبه الكدمات فى الجسم مع القىء وسهولة التبرز وألم الدماغ، والرشح، وهذا ما أوضحه الدكتور عبد الرحمن حماد طبيب الأمراض النفسية والعصبية ورئيس وحدة الطب النفسى بمستشفى العباسية للصحة النفسية.

وأضاف “تشمل الأعراض النفسية التوتر والقلق والاكتئاب والخنق، وتحدث هذه الأعراض نتيجة تعود الجسم على المادة المخدرة، ويحدث عند التوقف كلية أو جزئيا عن التعاطى، ويختلف نوع هذه الأعراض وشدتها باختلاف نوع المادة المخدرة، لكنها فى الغالب لا تتجاوز ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

ويشير إلى أنه فى حين تعتبر أعراض الانسحاب من إدمان الكحوليات هى الأصعب، وعادة تحتاج للحجز بالمستشفى، وتمر حالات من أدمنوا الحشيش بأعراض نفسية فقط، مثل الحزن والقهر والاكتئاب والتوتر، وليس له أعراض انسحاب جسدية. ولذا تعد الانسحابات فى الجسم أقوى وأشد درجات الشفاء صعوبة، وتكون اللهفة على المخدر أشد ما تكون فى هذه الفترة”.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة المصرية تكشف عن نجاح مبادرة إنهاء قوائم الانتظار في حملة 100 يوم صحة

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن الخدمات المقدمة بمبادرة إنهاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *