أخبار عاجلة

بالأرقام.. الأجور “الحقيقية” لأغلى لاعبي الكرة

في وقت تتباين التقديرات بشأن الأجور الحقيقية لنجوم كرة القدم في العالم، كشف تقرير صدر حديثا، عدة مفاجآت تتعلق بذلك الملف المثير الذي يتابعه بشغف عشاق الكرة.. وخبراء الاقتصاد.

وشدد التقرير الذي نشرته مجلة “وورلد سوكر” الإنجليزية المختصة، على أهمية عامل “نسبة الضرائب” التي يتم خصمها من عقود اللاعبين، والتي تختلف من بلد أوروبي إلى آخر، وتؤثر في النهاية على الأجور الحقيقة التي يتقاضها اللاعبون.

وخلافا لما يعتقد كثيرون، لم يحل البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي مدد أخيرا تعاقده مع فريق ريال مدريد الإسباني مقابل عقد مغر تقدر قيمته بنحو 17 مليون يورو سنويا؛ أولا في قائمة أصحاب الأجور الأغلى بين لاعبي الكرة.

ويتقلص دخل رونالدو الصافي الحقيقي بعد حساب نسبة الضرائب المركبة، التي تفرضها القوانين الإسبانية، ليبلغ نحو 14.3 مليون يورو سنويا.

إبرا أولا

 

يتقاضى إبرا نحو 14.5 مليون يورو أجرا سنويا صافيا، ويحظى بخصم أقل حسب قانون الضرائب الفرنسي.

 

ويترك رونالدو مكانه بالتالي، على رأس قائمة الأعلى أجرا للنجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، الذي يحتل المرتبة الأولى بين كل لاعبي العالم بإجمالي أجر سنوي يبلغ نحو 14.5 مليون يورو، مستفيدا من القوانين الفرنسية التي تفرض نسبة أقل من الضرائب على لاعبي الكرة، وفقا للصحيفة الإنجليزية.

ثم يأتي في المركز الثالث نجم آخر يلعب في الدوري الفرنسي هو الكولومبي راداميل فالكو لاعب موناكو بنحو 14.04 مليون يورو، قبل البرازيلي تياغو سيلفا لاعب باريس سان جرمان، بإجمالي 12.06 مليون يورو.

 

 

أما الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، فيظهر في مرتبة متأخرة نسبيا بين قائمة اللاعبين الأعلى أجرا، إذ يحتل المركز الخامس، بصافي أجر سنوي يبلغ 10.55 مليون يورو.

ثم يحل بعده الويلزي غاريث بيل، المنتقل الصيف الماضي إلى ريال مدريد، بإجمالي سنوي يبلغ 9.41 مليون يورو. وفي المرتبة السابعة والثامنة يحل نجما وسط برشلونة تشافي هرنانديز وأندريس إنييستا بأجر سنوي واحد يبلغ 8.03 مليون يورو لكل منهما.

ويظهر في المركز التاسع نجم يلعب بالدوري الإنجليزي، وهو نجم مانشستر يونايتد واين روني، بإجمالي 7.88 مليون يورو سنويا، ويسبق الإيفواري ديدييه دروغبا لاعب غلطة سراي، الذي يستفيد على ما يبدو من تدني نسبة الضرائب المفروضة على الدخل في تركيا، والبالغة 15 بالمائة.

مراكز متأخرة

 

أندية كروية فرنسية تحتج على قانون من المزمع أن يرفع نسبة ضريبة الدخل إلى نحو 75 بالمائة.

 

ويحتل المراكز من الحادي عشر إلى العشرين، على التوالي، كل من روبن فان بيرسي (مانشستر يونايتد 7.57 مليون يورو)، يايا توريه (مانشستر سيتي 7.22 مليونا)، نيمار (برشلونة 7.02 مليونا)، لويس سواريز (ليفربول 6.89 مليونا)، دانيلي دي روسي (روما 6.53 مليونا).

ويليهم في القائمة، إدين هازار (تشلسي 6.37 مليونا)، فرناندو توريس (تشلسي 6.02 مليونا)، هالك (زينيت سان بترسبرغ 5.97 مليونا)، جون تيري (تشلسي 5.78 مليونا)، وهو نفس الأجر الإجمالي للأرجنتيني سيرجيو أغويرو لاعب مانشستر سيتي.

يشار إلى أن نسبة الضرائب التي يتم خصمها أثارت جدلا، إذ احتجت أندية فرنسية، أخيرا، على قانون من المزمع أن يرفع نسبة ضريبة الدخل إلى نحو 75 بالمائة على من يتقاضون رواتب تتجاوز مليون يورو سنويا.

شاهد أيضاً

حازم إمام يشيد بنزاهة انتخابات الزمالك ويتمنى التوفيق للمجلس الجديد

أكد حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن انتخابات الزمالك خرجت بمشهد حضارى، متمنياً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *