تشلسي يسقط في الـ”فيلا” ومان سيتي يعود للوصافة

كتب: محمود رشدى
لعب النقص العددي دورين متناقضين مع تشلسي ومطارده مانشستر سيتي اليوم السبت في المرحلة الثلاثين من الدوري الإنجليزي، فاسقط الاول على ارض آستون فيلا 1-0 والهم الثاني لتحقيق الفوز على ارض هال سيتي 2-0.

وضرب سيتي عصفورين بحجر واحد، فارتقى الى المركزالثاني وقلص الفارق مع تشلسي الى 6 نقاط مع ثلاث مباريات مؤجلة كفيلة باقتناص الصدارة في حال نجح بالفوز فيها. ورفع سيتي رصيده الى 60 نقطة من 27 مباراة، فيما يملك ليفربول الثالث الذي يواجه غدا الاحد مانشستر يونايتد حامل اللقب في مباراة قمة 59 نقطة من 28 مباراة بالتساوي مع ارسنال الذي يحل على توتنهام في دربي شمال لندن.

وبرغم خوض تشلسي مواجهة حاسمة في اياب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا الاسبوع المقبل ضد جلطة سراي الذي عادله ذهابا 1-1، الا انه اعتمد تشكيلته الاساسية ما يظهر رغبة البرتغالي المحنك جوزيه مورينيو باولوية الصراع على لقب الدوري. ويقدم تشلسي مستويات خارقة في الآونة الاخيرة ففاز في 10 من مبارياته الـ12 الاخيرة وسحق توتنهام الاسبوع الماضي 4-0، لكنه مني بخسارته الرابعة هذا الموسم والاولى منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي امام ستوك، علما بان حامل لقب 2010 لم يسقط امام اي من الفرق الكبرى.

على ملعب “فيلا بارك” وامام 40084 متفرجا، لم يشهد الشوط الاول فرصا كثيرة باستثناء كرة المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكي الذي لعب كرة طائرة رائعة من خارج المنطقة جاورت القائم الايسر لمرمى الحارس التشيكي بتر تشيك (39). رد عليها تشلسي بكرة وصلت الى لاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش الذي سجل هدفا احتسبه الحكم قبل ان يلغيه بطلب من الحكم المساعد بسبب لمسة يد للاعب الفريق الازرق (41)، فانتهى الشوط الاول من دون اهداف.

وحصل المضيف على كرة ذهبية لافتتاح التسجيل، ومرة جديدة لم يكن بنتيكي محظوظا فمن تمريرة للنمسوي اندرياس فايمان، مرت كرته الارضية بمحاذاة القائم الايمن لمرمى تشيك (66). وبعد ان بدل مورينيو المهاجمين البرازيلي اوسكار والاسباني فرناندو توريس بالسنغالي ديمبا با والالماني اندريه شورلي، اكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد نيل لاعب وسطه البرازيلي ويليان بطاقة صفراء ثانية لعرقلته فابيان دلف (68).

وحصل فيلا على فرصة التقدم من ركنية عكسها قلب الدفاع الهولندي رون فلار برأسه فوق العارضة (81)، لكن المضيف لم يشفع بتشلسي فهز شباكه من الهجمة التالية عندما انطلق دلف من منتصف الملعب ولعب كرة الى الجهة اليسرى ردها له البديل مارك البرايتون فتابعها من اللمسة الاولى بكعبه بالغة الروعة في اقصى الزاوية اليسرى لمرمى تشيك (82). وبدلا من محاولة تشلسي التعديل، كان فيلا الاقرب الى اضافة الهدف الثاني فبقي ضاغطا وسدد دلف منفردا كرة انقذها تشيك قبل ان ترتد من العارضة (90+2)، ثم اكمل الضيوف الثواني الاخيرة بتسعة لاعبين بعد طرد البرازيلي راميريش الذي تعمد الدوس على قدم المغربي كريم الاحمدي تلا ذلك طرد الحكم لمورينيو.

وخاض مانشستر سيتي اكثر من 80 دقيقة بعشرة لاعبين لكنه نجح بالتغلب على مضيفه هال سيتي 2-0. وطرد مدافع سيتي البلجيكي فنسان كومباني في الدقيقة العاشرة، لكن سيتي سجل هدفين عبر الاسباني دافيد سيلفا والبوسني إدين دزيكو. وبدا سيتي بطل 2012 في وضع صعب برغم تتويجه في مسابقة كأس الرابطة على حساب سندرلاند وهو اللقب الاول لمدربه التشيلي مانويل بيليجريني، لكنه خرج من مسابقة الكأس ومجددا امام ويجان المتواضع، قبل ان يودع دوري ابطال اوروبا بخسارتين في الدور الثاني امام برشلونة الاسباني. وهذه المباراة الاولى للفريق في الدوري منذ 22 فبراير/شباط الماضي حين فاز على ستوك سيتي (1-0)، وغاب عنه هدافه الارجنتيني سيرخيو اجويرو بسبب مشكلة عضلية عانى منها الاربعاء خلال الخسارة امام برشلونة.

على ملعب “كي سي ستاديوم” وامام 24985 متفرجا، استغل المهاجم الكرواتي نيكيتسا ييلافيتش تعثر كومباني فانطلق نحو مرمى الحارس الدولي جو هارت، فعرقله المدافع الصلب ونال بطاقة (10). وبدلا من استفادة هال المنتعش لبلوغه نصف نهائي مسابقة الكأس لاول مرة منذ 1930، استلم سيلفا الكرة خارج منطقة الجزاء وهيأها لنفسه واطلقها صاروخية رائعة سكنت المقص الايمن لمرمى الحارس الاسكتلندي المخضرم الن ماكجريجور (14). وفي الثواني الاخيرة من المباراة، مرر سيلفا كرة رائعة بظهر الدفاع، فانسل البوسني دزيكو وتابعها ارضية بيسراه في المرمى مصالحا الشباك بعد طول غياب (90).

وسجل الايرلندي شيموس كولمان هدفا قاتلا منح ايفرتون الفوز على ضيفه كارديف سيتي وصيف القاع 2-1، ليتابع ضغطه على توتنهام الخامس ويصبح الفارق بينهما نقطتين مع مباراة ناقصة للاول. فعلى ملعب “جوديسون بارك” وامام 38018 متفرجا، افتتح ايفرتون التسجيل عبر الاسباني جيرار ديلوفيو (20 عاما) المعار من برشلونة بعدما انطلق من الجهة اليسرى واخترق طرف المنطقة مسددا ارضية ذكية (59)، ثم عادل الضيوف عبر الاسباني كالا بعد ضربة حرة لبيتر ويتينغهام من الجهة اليسرى ارتطمت بصدره وعانقت شباك الاميركي تيم هاورد (68). وفي وقت كانت تتجه فيه المباراة الى التعادل، وصلت كرة عرضية مرتدة من الدفاع الى كولمان فاطلقها قوية عانقت الشباك (90+3).

وفي اول مباراة من اصل سبع يغيب فيها مدربه آلن بارديو بسبب الايقاف، تراجع نيوكاسل الى المركز التاسع بعد خسارته امام مضيفه فولهام الذي حقق فوزه الاول في عشر مباريات 1-0. فعلى ملعب “كرايفن كوتيدج” وامام 25664 متفرجا، سجل الايراني اشكان ديجاجاه هدف الفوز لمتذيل الترتيب بكرة ارضية قوية خدعت الحارس (68).

وصعد ساوثهامبتون الى المركز الثامن بعد فوزه على ضيفه نوريتش سيتي الخامس عشر 4-2. فعلى ملعب “فريندز بروفيدنت سانت ماريز” وامام 29828 متفرجا، سجل لساوثهامبتون الفرنسي مورجان شنايدرلين (5) وريكي لامبرت بتدسدة من داخل المنطقة (57) وجاي رودريجيز بعد معمعة امام المرمى (72) وسام جالاجر من كرة مرتدة (90+7)، ولنوريتش السويدي يوهان الماندر بكرة ارضية يمينية (85) والاسكتلندي روبرت سنودجراس بعد كرة صدها الحارس تابعها في المرمى الخالي (86).

وحقق ستوك سيتي العاشر فوزه الثاني في ثلاث مباريات على حساب وست هام يونايتد 3-1 الذي مني بخسارته الثانية بعد 4 انتصارات متتالية. على ملعب “بريتانيا ستاديوم” وامام 27015 متفرجا، سجل لستوك النيجيري بيتر اوديمونيجي (32 و79) والنمساوي ماركو ارناوتوفيتش (69) ولوست هام اندي كارول بكرة رأسية (5).

وحقق وست برميتش فوزه الاول في تسع مباريات والاول لمدربه الاسباني بيبي ميل على حساب مضيفه سوانسي 2-1. على ملعب “ليبرتي” امام 20703 متفرجين، سجل لوست بروميتش البنيني ستيفان سيسينيون بتدسدية قوية (52) والكونغولي يوسف مولومبو بعد مراوغته الدفاع وتسديده كرة محكمة (85)، ولسوانسي البلجيكي رولاند لاماه من مسافة قريبة (2).

وفي مواجهة بين فريقين هاربين من الهبوط تعادل سندرلاند مع ضيفه كريستال بالاس من دون اهداف على ملعب الضوء امام 43636 متفرجا.

ويلعب غدا الاحد مانشستر يونايتد حامل اللقب مع ليفربول في مباراة قمة، وتوتنهام مع آرسنال في دربي شمال لندن.

شاهد أيضاً

حازم إمام يشيد بنزاهة انتخابات الزمالك ويتمنى التوفيق للمجلس الجديد

أكد حازم إمام عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أن انتخابات الزمالك خرجت بمشهد حضارى، متمنياً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *