أخبار عاجلة

توقيع بروتوكول تعاون بين “دار الإفتاء” والإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان

كتب محمد الزهرى:
وقع الأستاذ الدكتور “شوقي علام” – مفتي الجمهورية – والشيخ “إيرجان مايميروف” – مفتي كازاخستان – اليوم – بروتوكول تعاون بين دار الإفتاء المصرية والإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان ؛ وذلك في إطار التعاون المستمر وتبادل الخبرات بين الدار والمؤسسات الإفتائية في العالم .

وشمل “البروتوكول” التعاون في إجراء الدراسات اللازمة لإدراك الواقع المعيش إدراكًا دقيقًا ، وتتبع الظواهر الاجتماعية المختلفة ، ومقتضيات التنمية الشاملة للمجتمعين المصري والكازاخي ، وتتبع الأفكار الناشئة والتيارات المختلفة الشائعة في هذه المجتمعات .

ونص البروتوكول على قيام “دار الإفتاء المصرية” بإيفاد المدربين إلى كازاخستان ، واستقبال العلماء والباحثين التابعين للإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان لتدريبهم على علوم الإفتاء ، وذلك من خلال الدورات التدريبية المتنوعة سواء بالتدريب المباشر أو عن طريق موقع إعداد المفتين عن بُعد .
وأكد “مفتي الجمهورية” – عقب توقيع البروتوكول – استعداد وترحيب دار الإفتاء بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الإفتائية حول العالم ، انطلاقا من إيمانها بدورها ورسالتها الوسطية ، مؤكّدًا على أهميّة الإرتقاء بالفتوي وعلومها في حياة الأمم والشعوب .

كما ضم البروتوكول كذلك تبادل المطبوعات والبحوث الإسلامية والمجلات العلمية التي تنشر فيها الدراسات والأبحاث والفتاوى الفقهية وغيرها ، والتعاون في مجال البحوث والدراسات المتعلقة بحفظ التراث الإسلامي وإحيائه وتحقيقه وتصنيفه ونشره وتوزيعه سواءً كان ورقيًّا أو إلكترونيًّا أو مسموعًا أو مرئيًّا ، وتنظيم اللقاءات الدورية بين العلماء والباحثين .

وعبر “مفتى كازاخستان” عن سعادته بوجوده في رحاب دار الإفتاء ، مؤكدا على ضرورة زيادة أوجه التعاون والتبادل الثقافى والعلمى بين الجانبين .

شاهد أيضاً

محمد مختار جمعة: يعلن إقامة صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا في مساجد مصر

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إقامة صلاة الغائب على ضحايا أشقائنا في زلزال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *