حقيقة وجود “الإكريلاميد” المسرطنة في بسكويت المدارس

نفى الدكتور علاء عزوز، المدير التنفيذى للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة وجود مادة «الإكريلاميد» المسرطنة، فى بسكويت المدارس، مؤكدًا أنه ليس من الصحيح أن دخول منتجات فيها مادة النشا فى درجة حرارة عالية يخلق مادة مسرطنة، مشددًا على أن مشروع التغذية المدرسية يعمل طبقا لمواصفات المعهد القومى للتغذية التابع لوزارة الصحة.
وأكد «عزوز» فى تصريحات لـ«البوابة» أن المعهد القومى للتغذية يحدد نسبة مكونات البروتين والكربوهيدرات والسعرات الحرارية ونسبة متوازنة من الفيتامينات والأملاح المعدنية، لافتا إلى أن بسكويت أطفال المدارس يشرف عليه لجنة ثلاثية من كل محافظة مشكلة بقرار من محافظ الإقليم بكل مصنع فى كل محافظة وأن اللجنة بها ممثلون للصحة والتموين والتعليم ومسئولى الجودة بالمصنع.
وأوضح أن اللجنة الثلاثية تضم أعضاء لفحص الخامات فى المصنع ومدى مطابقتها للمواصفات، وفى حالة وجود أى مخالفة للمواصفات يتم رفض الخامات وعدم دخولها المصنع، حيث يتم تكليف اللجنة بالإشراف على العمليات الصناعية بداية من دخول الخامات والعمليات التصنيعية وحتى مراحل التعبئة والتغليف والتوزيع فى سيارات تتوافر فيها الاشتراطات اللازمة لعمليات النقل الآمن إلى المدارس.
وأكد أن مصانع وزارة الزراعة بها إدارة جودة وخبراء من معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، وجميعها متخصصة فى التصنيع وتكنولوجيا الأغذية، كما تضم المصانع أيضًا أفضل خطوط الإنتاج العالمية باستثناء بعض المصانع القديمة، مشيرا إلى أن مشروع التغذية المدرسية يقدم الوجبة لنحو ١٧ محافظة، حيث يتم التركيز على محافظات الصعيد ثم الوجه البحرى ومحافظات القناة.
كانت أنباء قد ترددت عن وجود مادة «الإكريلاميد» المسرطنة بمستويات مرتفعة عما تم تحديده من قبل «المنظمة الأوروبية للصحة» فى بسكويت الأطفال.

شاهد أيضاً

انطلاق العام الدراسي الجديد في عدة محافظات مصر: استعدادات وتنظيم لاستقبال الطلاب

ينطلق غدا السبت العام الدراسي الجديد في عدة محافظات، حيث تشهد قرابة 12 محافظة انطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *