رئيس المحكمة الدستورية يتحدى أردوغان

كتب-محمدفضل

ندد رئيس المحكمة الدستورية في تركيا هاشم قليج بالانتقاد السياسي “المفرط” لمحكمته الجمعة في تحد قوي لرئيس الوزراء رجب طيب أردغان الذي انتقد أحكام المحكمة في الآونة الأخيرة.

وقال قليج في مراسم حضرها أردوغان الذي بدا متجهما وغادر المكان دون أن يحضر حفل استقبال عقب المراسم “القول بأن المحكمة الدستورية تتحرك بأجندة سياسية أو توجيه اللوم إليها بأنها تفتقر للوطنية هو انتقاد أجوف”.

ومن المرجح أن تؤدي الكلمة المتشددة التي ألقاها قليج ونقلتها على الهواء قنوات التلفزيون المحلية إلى تدهور العلاقات المتوترة بالفعل بين الحكومة والسلطة القضائية في تركيا.

وقال أردوغان هذا الشهر إنه لا يحترم حكما يقضي برفع حظر فرضته الحكومة على موقع تويتر. وقال خصومه إن الحظر محاولة لوقف سلسلة تسريبات لتسجيلات صوتية يزعم أنها تربط بين الحكومة ومزاعم فساد.

وبعد ذلك بأسبوع انتقد رئيس الوزراء حكما آخر للمحكمة الدستورية يقضي بإلغاء بعض مواد قانون سعى إلى زيادة سيطرة الحكومة على هيئة قضائية رئيسية.

وكان هذا القانون ضمن عدة إجراءات -من بينها تشريع يشدد الرقابة على الإنترنت- اتخذتها الحكومة بعد ظهور فضيحة كسب غير مشروع في ديسمبر استهدفت الشرطة خلالها أبناء وزراء ورجال أعمال مقربين من أردوغان.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجل الدين الذي يتمتع بنفوذ فتح الله كولن حليفه السابق بإثارة فضية الفساد. ونفى غولن هذه الاتهامات.TURKEY-POLITICS-GOVERNMENT

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *