صرف الحصص شهريا للمواطنين عن طريق البطاقات الذكية وبدء التطبيق فى محافظتين

 الخبز الجديدة والتى من المنتظر وضع التصور النهائى لها خلال الايام القليلة المقبلة سيتم تطبيقها بصفة مبدئية فى محافظتين على مستوى الجمهورية، مشيرا الى انه تم الانتهاء تقريبا من المنظومة التكنولوجية التى ستربط بين المخابز والبنوك.

 

والتى ستضمن لصاحب المخبز الحصول على فرق السعر بين مبيعاته من الخبز المدعم والتكلفة الحقيقية بصفة يومية من خلال حسابه بالبنوك دون حاجة الى تدخل اى جهة بوزارة التموين، مع تحديث بطاقات التموين الذكية والتى سيتم استخدامها فى صرف العيش المدعم للمواطنين.هذا وقد عقد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اجتماعا أمس لمناقشة ملامح المنظومة الجديدة.

وعلم المندوب انه سيتم خلال الاسبوع المقبل عقد لقاء مع رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس الشعبة العامة لاصحاب المخابز والفنيين المتخصصين فى انتاج الخبز لوضع التكلفة النهائية والتى سيتم على اساسها برمجة الاجهزة الالكترونية التى ستستخدمها المخابز عند بيع الخبز المدعم للمواطنين، ولم يتم حتى الآن تحديد حصة كل مواطن من الخبز يوميا. وللتيسيير على سرعة بدء المنظومة سيتم تطوير البطاقات الذكية الخاصة بالبقال التموينى فى صرف الخبز المدعم والتى سيستفيد منها نحو 67 مليون مواطن بشكل مباشرة، وسيتم الاعلان خلال الفترة المقبلة عن الطرق التى سيتم بهااستخراج البطاقة الذكية لاى مواطن يريد الاستفادة من منظومة الخبز، والتى ستمكن المواطنين من صرف حصتهم من اى مكان فى مصر عند تعميم النظام بجميع المحافظات وذلك للقضاء على مشاكل المغتربين واسرهم، مع امكانية اصدار اكثر من بطاقة للاسرة الواحدة تتضمن نفس الحصة المخصصة للاسرة حتى يمكنهم صرف حصتهم من اى مكان هم متواجدون فيه.

وفى المرحلة الاولى من تطبيق المنظومة سيستمر ربط المخبز بالمطحن الذى يتعامل معه فى الوقت الراهن دون الزام صاحب المخبز بحصص معينة، ولكن سيتم فىمراحل لاحقة من التطبيق منح صاحب المخبز الحق فى شراء احتياجاته من الدقيق من اى مطحن، كما ان المنظومة الجديدة لن تلزم صاحب المخبز بمواعيد محددة للانتاج ولكن ستترك الامر وفق ظروف المنطقة التى يعمل بها.

ومن ناحية أخري، أعلن د. خالد حنفي  وزير التموين والتجارة الداخلية  عن بدء دراسة إصدار تشريعات جديدة لحماية المستهلك ، بجانب اطلاق مرصد بجهاز حماية المستهلك بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الأسبوع المقبل لمراقبة تقلبات الأسعار ومتابعة الإعلانات المضللة  التى تبثها بعض القنوات الفضائية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير فى الاحتفال باليوم العالمى لحماية المستهلك، بحضور سفراء ألمانيا وفرنسا واسبانيا وممثل عن الاتحاد الاوروبى بجانب ممثلين عن الجمعيات والمنظمات الأهلية والمجتمع المدنى العاملة فى مجال حماية المستهلك.

وأكد حنفى أن حماية المستهلك  ليست مسؤلية الوزارة أو الجهاز فقط وإنما هى مسئولية مجتمعية  داعيا جميع الجهات وافراد المجتمع الى تقديم الأفكار والاقتراحات  والمبادرات التى تنهض بالعمل فى الوزارة والجهاز لمواجهة تحديات المستقبل، لافتا إلى ضرورة تطوير التجارة والأسواق العشوائية وإخضاع النشاط غير الرسمى للقانون.

من جانبه قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك ان الاحتفالية تستهدف التعريف بدور الجهاز والجهات المعنية بتنظيم الأسواق فى مصـر، وتأكيد مفاهيم الشراكـة والتعـاون الدولى والمحلى الفعال لتحقيق استقرار المعاملات التجاريـة وجذب الاستثمارات المصرية والأجنبيـة.

 

 

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *