البشيريلتقي بالترابي للمرة الأولى منذ سنوات

التقى الرئيس السوداني عمر البشير، رسميًا الجمعة حليفه السابق حسن الترابي، رئيس حزب المؤتمر الشعبي للمرة الأولى منذ 14 عامًا في الوقت الذي تمد فيه الحكومة اليد للمعارضين بعد دعوات للإصلاح.

 

ويحاول البشير مد يده إلى المعارضة التي ينتمي اليها حزب المؤتمر الشعبي بزعامة “الترابي” في إطار سياسة “النهضة” المعلنة في يناير في الوقت الذي تشهد فيه البلاد العديد من حركات التمرد، وأزمة اقتصادية عميقة وسط عزلة دولية.

 

لكن معارضي الرئيس يرون أن عرضه الحوار ليس الإ وسيلة للبقاء في الحكم دون تسوية حقيقية للمشاكل الكثيرة للبلاد.

 

وقال البشير أدم رحمه المسؤول في المؤتمر الشعبي إثر اللقاء الذي استمر 90 دقيقة “نحن متفقون على أن الحوار الوطني يجب أن يبدأ على الفور”.

 

وكان حسن الترابي من الشخصيات الأساسية المشاركة في انقلاب 1989 المدعوم من الإسلاميين والذي وصل على إثره البشير إلى السلطة. وعرف السودان في تلك الفترة بمنحه اللجوء للناشطين الإسلاميين وبينهم بالخصوص زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي استقر بالسودان بين 1991 و1996.

 

وأدى صراع على السلطة بين البشير والترابي إلى إقالة هذا الأخير؛فأسس القيادي الإسلامي حسن الترابي حينها المؤتمر الشعبي وتحول الى اشد معارضي البشير وسجن مرارا.

 

ومع ان الرجلين التقيا بشكل غير رسمي منذ القطيعة بينهما فان لقاء الجمعة هو اول لقاء رسمي ويأتي قبل انتخابات مقررة في 2014.

 

وانضم الى لقاء البشير والترابي الجمعة علي عثمان طه الذي كان استقال من منصب نائب الرئيس في كانون الاول/ديسمبر ونافع علي نافع القيادي الاسلامي الذي كان تولى منصب مستشار الرئيس.

شاهد أيضاً

الحملة الانتخابية للمرشح عبدالفتاح السيسي : إنطلاق قوافل إنسانية مصرية نحو فلسطين

أثنى فريق حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي على انطلاق قافلة إنسانية ضخمة متجهة نحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *