ظاهرة غريبة في البحر المتوسط تؤثر على حالة الطقس في مصر .. تعرف عليها

في الأسبوع الأول من سبتمبر، شهدت البلاد موجة حارة غير متوقعة أثرت بشكل كبير على درجات الحرارة، حيث وصلت إلى 47 درجة مئوية في بعض المدن والأقاليم. يُذكر أنه في يوليو الماضي، شهدت البلاد موجة حارة مماثلة، ولكن خلال شهر أغسطس كان الطقس معتدلاً نسبيًا، مما جعل البعض يتوقع انتهاء الموجات الحارة لهذا الصيف. ولكن في الأسبوع الأول من سبتمبر، عادت الموجة الحارة لتفاجئ الجميع.

سبب تعرض البلاد لموجة حارة في سبتمبر

وفسرت هيئة الأرصاد الجوية هذه الموجة الحارة في سبتمبر بوجود ظاهرة جوية خطيرة تعرف باسم “الأعاصير المتوسطية”، والتي تزيد نشاطها عادةً من أكتوبر إلى يناير. تركز هذه الظاهرة غرب البحر المتوسط وتحدث نادرًا في المنطقة الشرقية. تأثر وسط البحر المتوسط مؤخرًا بعاصفة قوية كبيرة أثرت على اليونان وستصل إلى شمال ليبيا. ويشير هذا إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل استثنائي في البلاد خلال هذا الوقت من العام نتيجة لجذبها لكتل هوائية جافة وحارة نحو المنطقة.

تأثير الأعاصير المتوسطية على درجات الحرارة

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن هذه العاصفة تسببت في هطول أمطار غزيرة وفيضانات في اليونان، وأثرت على درجات الحرارة بشكل كبير. وجاء ارتفاع درجات الحرارة الاستثنائي في البلاد خلال هذا الوقت بسبب جذب العاصفة للكتل الهوائية الجافة والحارة، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير متوقع.

توقعات درجات الحرارة لليوم

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة لليوم، سجلت القاهرة والوجه البحري درجة حرارة عظمى تبلغ 36 درجة مئوية وصغرى تبلغ 26 درجة مئوية. فيما بلغت درجة الحرارة العظمى والصغرى في السواحل الشمالية على التوالي 33 و24 درجة مئوية. وفي جنوب سيناء، وصلت درجة الحرارة العظمى إلى 41 درجة مئوية والصغرى إلى 30 درجة مئوية. أما في شمال الصعيد، فسجلت درجة الحرارة العظمى 38 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية، بينما وصلت درجة الحرارة العظمى في جنوب الصعيد إلى 45 درجة مئوية والصغرى إلى 28 درجة مئوية.

شاهد أيضاً

بايدن يوجه رسالة قوية بشأن أوكرانيا و إسرائيل : لن نرسل قوات أمريكية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال خطابه الأخير للشعب الأمريكي إن الولايات المتحدة لن تنخرط …