وصل مطار القاهرة الدولي فجر الْيَوْمَ الجمعة، بيتر تومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، في زيارة للبلاد تستغرق 3 أيام. تأتي زيارة المسؤول الأممي ضمن الجولة الأفريقية التي يقوم بها، وتضم كلاً من إثيوبيا والسنغال. ومن المقرر أن يلتقى “تومسون” الرئيس عبدالفتاح السيسى، ووزير الخارجية سامح شكرى، قبل زيارة الرئيس السيسي المقررة إلى واشنطن. وصرحت مصادر أمنية بالمطار أن المسؤول الأممي وصل على الطائرة الاثيوبية القادمة من أديس ابابا، وتم إنهاء اجراءات وصوله من الصالة الحكومية بالمطار.

طعنت الحكومة الأمريكية، الخميس، على قرار أصدره قاض بتمديد تعليق الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن منع مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.
وطلبت وزارة العدل الأمريكية من محكمة استئناف الدائرة التاسعة الأمريكية بالنظر في حكم أصدرته محكمة في هاواي الأربعاء يقضي بتمديد التقييد المؤقت الذي صدر سابقا للأمر التنفيذي المعدل لترامب، ما يشير إلى احتمالية تعليق الحظر إلى أن يتم التوصل إلى قرار قانوني نهائي.
وفي القرار الأصلي الصادر في 15 مارس، قال القاضي الأمريكي ديريك واتسون إن الذين يطعنون على حظر السفر ربما تتكلل جهودهم بالنجاح بالدفع بأن الأمر التنفيذي ينتهك حظر الدستور للتمييز الديني.
وعلقت محكمة في ولاية ماريلاند بشرقي البلاد أمر حظر السفر الجديد لترامب، وطلبت الحكومة أيضا إعادة النظر في ذلك الحكم القضائي من جانب محكمة أعلى درجة.
وأصدرت محكمة استئناف الدائرة التاسعة الأمريكية حكما ضد النسخة الأصلية لحظر السفر في فبراير، ورفضت إعادة قواعد إصدار التأشيرات ودخول اللاجئين إلى حين مراجعة قانونية.
وأعربت إدارة ترامب عن اعتقادها بأنها عالجت المخاوف القانونية ذات الصلة بأمرها الجديد الذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في السادس عشر من مارس.
وأسقط أمر ترامب الجديد العراق من قائمة الدول التي شملها أمر حظر السفر بينما احتفظ بتجميد عمليات دخول لاجئين 6 دول هي إيران وسوريا والسودان واليمن وليبيا والصومال إلى الولايات المتحدة لمدة 120 يوما.

شاهد أيضاً

موقف “البريميرليج” من الأحداث الجارية فى فلسطين

أصدرت رابطة الدوري الإنجليزي “البريميرليج” بيانًا رسميًا يوم الخميس حول التطورات في فلسطين، أكدت فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *