وكيل الأزهر” : لابد أن يعلم الجميع أنه لن يتم النظر للوساطات مهما كان مصدرها

كتب محمد الزهرى:
قام الأستاذ الدكتور “عباس شومان” – وكيل الأزهر – والوفد المرافق له بزيارة مفاجئة إلى ديوان عام منطقة سوهاج الأزهرية ، ومنطقة وعظ سوهاج، وعددٍ من المعاهد ؛ لمتابعة حادثة الاشتباه في تسمم طالبات المعهد الأزهري بنزلة القاضي ، والتفتيش للتأكد من سير العملية التعليمية بانتظام .

وقد تبين من خلال الزيارات الميدانية وجود عدد من المخالفات التي تعوق سير العملية التعليمية ، وأبرزها الغياب الجماعي بدون إبداء أي أسباب في كافة قطاعات الإدارة المركزية للمنطقة ، وكذلك الوعظ وهو الأمر الذي يعرقل سير العمل .

وبناء عليه ، قرر “وكيل الأزهر” إحالة 14 موظفًا للتحقيق بديوان منطقة سوهاج ؛ لخروجهم بدون إذن أثناء العمل ، وذلك يوم الخميس 20/3/2014.

وإحالة 72 من العاملين بديوان المنطقة ، و22 من العاملين بديوان المنطقة المبنى القديم لجهات التحقيق المختصة ، وذلك لتغيبهم بدون إذن، يوم السبت الموافق 22/3/2014.

كما كشفت الزيارة لديوان عام المنطقة عن وجود عدد من المدرسين يقومون بالعمل في إدارات الحسابات ، والتوريدات والشئون الإدارية وشئون العاملين بالمخالفة لأحكام القانون ، والمتضمن توزيع المدرسين الذين يعملون بدواوين المناطق للعمل بوظائفهم الأصلية .

كما قرر “وكيل الأزهر” إحالة 20 من العاملين بتفتيش سوهاج للتحقيق ؛ وذلك لتخلفهم عن العمل بدون إذن أكثر من يوم .

وإحالة 4 من العاملين بإدارة شئون القرآن للتحقيق ، وذلك لتخلفهم عن العمل بدون إذن أكثر من يوم .

وبالنسبة لمعهد فتيات سوهاج الإعدادي ، قرر “شومان” إحالة 41 مدرسًا للتحقيق عن يوم السبت الموافق 22/3/2014 ؛ وذلك لتخلفهم عن العمل بدون إذن ، كما شمل القرار إعادة توزيع العمالة الزائدة من المدرسات على المعاهد التي بها عجز ؛ نظرًا لتكدس المدرسات بالمعهد ووجود معاهد بها عجز صارخ.

وفى منطقة وعظ سوهاج ، تبين تخلف 38 من الوعاظ بدون إذن في أيام متعددة ، فأصدر “شومان” قرارًا بإحالتهم للتحقيق ، وكذلك إحالة 6 من العمال والإداريين بالوعظ لتخلفهم عن العمل بدون إذن في أيام متعددة .

كما قرر “شومان” نقل العمال باستراحة كبار العلماء للعمل بالمعاهد ، لعدم قيامهم بأعباء أعمالهم واستبدالهم من العاملين بالمنطقة.

وقام بإحالة كافة الأوراق الخاصة بجميع المذكورين للتحقيق مركزيا من قبل الإدارة المركزية للشئون القانونية بالمشيخة ، وتكليف قطاع المعاهد ومنطقة سوهاج بتنفيذ الضوابط الخاصة بالأنصبة المقررة للمعاهد الأزهرية ، وتوزيع الزيادات من المعلمين بمعهد فتيات سوهاج وكافة المعاهد الأخرى ، ونقل المعلمين العاملين بديوان عام المنطقة .

وأكد “شومان” على أن هذه القرارات نهائية ولا رجعة فيها؛ فتحقيق الانضباط بالمناطق والمعاهد هو بداية الإصلاح ، مؤكّدًا أنه تم تكليف الأمين العام لمجمع البحوث باتخاذ ما يلزم تجاه من تم رصد غيابهم من إدارة الوعظ بسوهاج ، ومشدّدا على وجود قرارات حاسمة خلال أيام تجاه تحقيق الانضباط والعمل بالوعظ وخاصة لجان الفتوى بجميع المحافظات .

كما أكد “شومان” على جميع من صدر ضدهم قرارات أن يقوموا بتنفيذها فلن تفلح أية وساطة فى إثناء الأزهر عن قراره، فلن نسمح بأي تدخل، أو المطالبة بإلغاء القرارات لأنها نهائية ولمصلحة العمل ، فلا يعقل أن تترك معاهد البلينة ودار السلام من دون مدرسين لبعض التخصصات ، في الوقت الذي لا تجد فيه بعض المدرسات والوكيلات مقعدًا يجلسن عليه في معهد فتيات سوهاج .

وقال “وكيل الأزهر” : ليعلم الجميع أنه لن يتم النظر للوساطات مهما كان مصدرها ، على الرغم من أن محافظة سوهاج هي محافظتي ستعامل كغيرها من محافظات الجمهورية فيما يتعلق بمصلحة العمل وربما أشد مع حبي الشديد لها ، وصلتي القوية والوديّة بالمسؤلين بها .

الجدير بالذكر ، يأتى هذا فى إطار توجيهات الأستاذ الدكتور “أحمد الطيب” – شيخ الأزهر الشريف – ، بمتابعة العملية التعليمية ، وإحكام الرقابة على المعاهد والمناطق الأزهرية ؛ لتحقيق الانضباط والكفاءة في العمل .

شاهد أيضاً

محمد مختار جمعة: يعلن إقامة صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا في مساجد مصر

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إقامة صلاة الغائب على ضحايا أشقائنا في زلزال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *