مواجهات بين الشرطة التركية ومتظاهرين في احتفالات عيد العمال

كتب-محمدفضل

شهدت العديد من المناطق التركية مواجهات بين الشرطة التركية ومتظاهرين أثناء احتفالات عيد العمال العالمي في تركيا

ففي منطقة “مجيدية كوي” التجارية وسط مدينة “إسطنبول”؛ اشتبكت قوات مكافحة الشغب مع مجموعة من المتظاهرين، تجمعوا أمام مبنى “اتحاد نقابات العمال الثوريين” في تركيا، أرادوا التوجه إلى ميدان “تقسيم” الذي تمنع السلطات التركية تنظيم أية فعاليات فيه.

وقامت مجموعة أخرى في نفس المنطقة بإغلاق الطريق السريع الرئيسي في إسطنبول أمام حركة السير، قبل أن تتدخل قوات مكافحة الشغب مستخدمة خراطيم المياه والغازات المسيِّلة للدموع.

أمَّا منطقة “بيشيكطاش” فشهدت مواجهات بعد إصرار مجموعة من المتظاهرين التوجه إلى ميدان تقسيم، رغم إغلاق السلطات التركية جميع المنافذ المؤدية إليه، وفي الأثناء أصيب النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض “محمود تانال” بجراح طفيفة برأسه، كما كسرت نظارته خلال محاولات الشرطة إبعاده من أمام سيارة قوات مكافحة الشغب.

كما شهدت مناطق عدة في إسطنبول مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين كـ”نيشان طاشي” و”أوق ميداني”، إلى جانب احتفالات وخطابات ألقيت من قبل نقابات العمال التركية، والعديد من منظمات المجتمع المدني.

كما وضع أعضاء اتحاد نقابات “حقوق عمال القطاع العام” في تركيا أكاليل من الزهور، أمام نصب الجمهورية في ميدان تقسيم ، ونثروا القرنفل في شارع كازانجي الذي شهدت مقتل 37 شخصاً في عيد العمال عام 1997.

وفي العاصمة أنقرة أغلقت مجموعة من المتظاهرين طريقاً رئيسياً، إثر منعهم من التوجه إلى منطقة “كيزيل آي” الأمر الذي دفع قوات الأمن للتدخل، ما أدَّى لتصاعد المواجهات بين الجانبين بعد توجيه المتظاهرين مفرقعات نارية تجاه الشرطة، التي ردت بدورها باستخدام الغازات المسيِّلة للدموع وخراطيم المياه، كما اعتقلت الشرطة 22 شخصاً.

واحتفلت مدينة أزمير غرب تركيا بعيد العمال في ميدان “غون دوغان” الذي توجه إليه المواطنون الأتراك من جميع أنحاء المدينة، بينهم سياسيون وأعضاء نقابات ومنظمات مجتمع مدني.

وفي منطقة “هوناز” بولاية “دينزلي” احتفل حوالي 300 عامل يعملون في أحد معامل الرخام، برفقة عائلاتهم، بعيد العمال العالمي، بعد ممارسة الرياضة الصباحية وتناول الفطور في أحد منتزهات المنطقة.

شاهد أيضاً

تخفيض أسعار الأعلاف: الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة 60 مليون دولار في إطار مبادرة الحكومة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الافراج  عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *