ساعات وينتهى التشكيل الوزارى لحكومة محلب

صرحت مصادر حكومية أن إبراهيم محلب؛ رئيس مجلس الوزراء المكلف، يضع اللمسات النهائية والاخيرة من التشكيل الوزارى الجديد ولم يتبقى سوى حقيبتين وزاريتين فقط يتم التشاور بشأنهم، فضلًا عن الهيئة القومية للإعلام، ومن المقرر أن تشمل الحكومة الجديدة خمس سيدات لحقائب وزارية بالإضافة لوزيرين مسيحيين،
ومن المرتقب أن يتجاوز التشكيل الوزاري أكثر من 30 حقيبة وزارية، تشمل إلغاء بعض الوزارات، واستحداث ثلاث وزارات جديدة، ودمج وفصل وزارات، مع تعيين ثلاثة نواب لرئيس مجلس الوزراء، فضلًا عن إلغاء وزارة العدالة الانتقالية، مع الإبقاء على حقيبة شئون الدولة للمجالس النيابية في التشكيل الجديد المرتقب.
وحسب مصادر حكومية فمن المقرر إلغاء وزارة الإعلام لتحل محلها هيئة قومية عليا للإعلام، ومن أبرز المرشحين لها كل من: الصحفية نشوى الحوفي، والإعلامية هالة حشيش.
أما نواب رئيس مجلس الوزراء فهم :
الفريق أول صدقي صبحي؛ وزير الدفاع (لشئون الأمن القومي)
اللواء عادل لبيب؛ وزير التنمية المحلية (لشئون الخدمات)
منير فخري عبد النور؛ وزير الاقتصاد (للشئون الاقتصادية)
و الوزارت المستحدثة الثلاث هى (وزارة تنمية سيناء وثروات مصر، ووزارة لشئون العشوائيات، ووزارة شئون المصريين بالخارج).
وأما الوزارات الملغاة فمن المقرر إلغاء وزارة العدالة الانتقالية، وإلغاء وزارة الإعلام، كما يتم الانفصال بين وزارتي التجارة والصناعة عن وزارة الاستثمار، وفصل وزارة الدولة للشئون النيابية عن العدالة الانتقالية التي سيتم إلغاؤها.
كما يستمر العديد من الوزراء بمواقعهم من بينهم: الفريق أول صدقي صبحي؛ وزير الدفاع، واللواء محمد إبراهيم؛ وزير الداخلية، واللواء عادل لبيب؛ وزير التنمية المحلية، ومنير فخري عبد النور؛ وزير التجارة والصناعة، والدكتور مختار جمعة؛ وزير الأوقاف، وخالد عبد العزيز؛ وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمود أبو النصر؛ وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد أبو حديد؛ وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسفير نبيل فهمي؛ وزير الخارجية، وغادة والي؛ وزيرة التضامن، وإبراهيم يونس؛ وزير الإنتاج الحربي، ومصطفى المدبولي؛ وزير الإسكان، وأشرف العربي؛ وزير التخطيط والتعاون الدولي، وشريف إسماعيل؛ وزير البترول، وحسام كمال؛ وزير الطيران المدني، وخالد حنفي؛ وزير التموين .
فيما يوجد وزراء لم يحسم أمرهم حتى الآن وأبرزهم: عاطف حلمي؛ وزير الاتصالات، ومحمد شاكر؛ وزير الكهرباء.
ومن المقرر استبعاد وزراء عدة على رأسهم: العدل، والصحة، والتعليم العالي، والنقل، والاستثمار، والقوى العاملة ، والري، وشئون مجلس النواب، والآثار، والسياحة، والثقافة، والبحث العلمي، والبيئة.
هذا فضلا عن تكليف وزراء للوزارات الثلاث المستحدثة، وجدل حول رئاسة الهيئة القومية العليا للإعلام.
وسنوافيكم بما يتوافر لدينا من معلومات في هذا السياق خلال الساعات القليلة المقبلة.

شاهد أيضاً

مصطفي مدبولي يصدر قرارًا بتعديل ضوابط شركات الاستثمار المباشر لتعزيز نمو القطاع المالي وتشجيع الاستثمار في البورصات المصرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 4580 لسنة 2023 بتعديل بعض الضوابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *