مصر خالية من مرض الإيبولا.. ولا يوجد حالات مشتبهة حتى الآن

أعلنت وزارة الصحة والسكان فى بيان لها، اليوم السبت،  عن خلو مصر من أية حالات مشتبهه أو مؤكدة لمرض ” الإيبولا النزفيه ” حتى الآن .

وأشارت الوزارة  إلى إتخاذ قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة عدد من الإجراءات الوقائية فى إطار المتابعة اليومية للموقف الوبائي العالمى لمرض ” الإيبولا النزفيه ” ، حيث تم تشكيل لجنة لمتابعة واتخاذ الاجراءات اللازمة ومتابعة خطة الاستعداد وذلك بمشاركة كافة الادارات المعنية بالوزارة.

وأوضح البيان أنه تم التنبيه مجدداً على مديريات الشئون الصحية ممثلة فى اقسام الحجر الصحى تطبيق الإجراءات الصحية الوقائية لمناظرة جميع الركاب القادمين من تلك الدول لاكتشاف أي من اعراض المرض الناجمة عن الإصابه بفيروس الإيبولا وهي ارتفاع في درجة الحرارة ، و صداع ، وضعف عام ، والام في العضلات، التهاب بالحلق ، قيئ،اسهال، طفح جلدي وفي حالة وجود أي من أعراض المرض لدى أي من القادمين يعزل المشتبه فيه بمستشفيات الحميات وتخطر الغرفة الوقائية بالوزارة فورا.

وأشار بيان الوزارة إلى تخصيص مستشفى حميات العباسية لتكون مركزاً لدخول أي حالات مشتبهة أو مؤكدة لمرض الايبولا ، وكذلك التشديد على اجراءات مكافحة العدوى واتخاذ الاحتياطات القصوي لمكافحة العدوي من قِبل الفريق الصحي عند التعامل مع الحالات المشتبهه أو المصابة .

ولفتت الوزارة إلى التنسيق مع وزارة الخارجية للإفادة عن أي حالات لمصريين قادمين لمصر ومصابين بالمرض ليتم اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار المرض ، كما يتم التنسيق والمتابعة اليومية للموقف الوبائئ العالمي للمرض مع منظمة الصحة العالمية.

وقالت انه تم اصدار كارت متابعة للقادمين من الدولة التي ظهر بها المرض موضحا به اسـم القادم وعنوانه بالتفصيل داخـل البلاد وترسل الكشوف بالأسماء والعناوين إلى المحافظات التابع لها محل إقامته لمراقبتهم صحيا لمدة ثلاثة أسابيع ، مشيرة إلى انه تم التعميم علي جميع مديريات الشئون الصحية وافادتهم بتعريف الحالة ونظام الابلاغ والاجراءات الوقائية المطلوبة ومتابعة المخالطين للحالات المشتبهة.

يذكر أن مرض ” الإيبولا النزفيه ” مرض فيروسى يؤدى الى حدوث حمى نزفيه شديدة ، حيث يظهر تفشى حمى الإيبولا النزفية في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الممطرة ، حيث ظهرت عدد 1323 حالة توفى منهم عدد 729 حالة وذلك فى دول (غينيا , سيراليون , ليبيريا , مؤخرا فى نيجيريا) وفى حالات فردية فى بعض الدول المجاورة.

فى السياق ذاته فإن منظمة الصحة العالمية لا توصى بحظر السفر او التجارة من والى الدول التي ظهر بها حالات اصابة بمرض الايبولا في المرحلة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *